القسم العام

هل الدجاجة تبيض بدون ديك

حل سؤال هل الدجاجة تبيض بدون ديك

اهلا بكم اعزائي زوار مجلة جاوبني التعليمي لجميع الاخبار الحصرية والاسئلة التعليمية نتعرف اليوم معكم علي اجابة احد الاسئلة المهمة في المجال التعليمي الدي يقدم لكم جاوبني التعليمي التعليمي افضل الاجابات علي اسئلتكم التعليمية من خلال الاجابة عليها بشكل صحيح ونتعرف اليوم علي اجابة سؤال

اجابة سؤال هل الدجاجة تبيض بدون ديك

هل الدجاجة تبيض بدون ديك؟ في بداية هذا المقال نتحدث عن أن الدجاج هو الحيوان الأبرز الذي يعيش مع الحيوانات الأليفة كما هو الحال مع الكائنات الحية الأخرى التي تتكاثر ، ومن خلال موقع الأمل الإخباري سنتعرف على ما إذا كانت دجاجة يضع البيض بدون ديك. سنضع هذه التفاصيل بين يديك بالطريقة المناسبة لك بإذن الله من خلال هذا المقال المهم.

هل تضع الدجاجة بيضها بدون ديك؟

يحدث التكاثر الجنسي في الدجاج من خلال التزاوج ، حيث أن لديهم أعضاء تناسلية داخلية وخصيتين لإنتاج الحيوانات المنوية ، لذلك تنتقل الحيوانات المنوية من مجرور الديك إلى مجرور الدجاجة ، حيث يمكن أن تظل نشطة لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع ، ومذرق الحيوان هي فتحة خارجية تستخدمها الدواجن للتغوط والتزاوج في نفس الوقت ، وفي مسألة ما إذا كانت دجاجة بدون ديك تضع بيضها

  • وتجدر الإشارة إلى أن الدجاجة يمكنها أن تضع البيض دون الحاجة إلى ديك ودون تزاوج ، ولكن في هذه الحالة لا يحدث الإخصاب ولا يفقس البيض لإعطاء الكتاكيت.

يتكاثر الدجاج بالبويضات الملقحة ، لذلك بعد دخول الحيوانات المنوية إلى قناة البيض من مجرور الدجاج ، تنتقل عبر محطات في الجهاز التناسلي للدجاجة حيث تتحرك البويضة في الاتجاه المعاكس لحركة الحيوانات المنوية حيث تتحرك. إلى الجزء الأكبر وهناك يتجمع الألبومين حول الصفار وعندما يصل إلى البرزخ يتشكل غشاء قشر البيض في غدة القشرة ، يتشكل قشر البيض ويتصلب ويصبح جاهزًا للوضع في وقت ما بين 8-10 أيام ، ثم يحتاج الصوص فترة حضانة للخروج من البيضة ، وغالبًا ما تصل فترة حضانة الدجاج إلى 21 يومًا ، أو تستمر لأسبوع آخر إذا كانت درجة الحرارة غير مناسبة ، وبعدها يبدأ الجنين في ترك البيضة ويبدأ الصفار المكون من بروتين. ثم يبدأ الدهن بالضغط على البيضة لكسرها ، ويمكن أن تستغرق هذه العملية من 10 إلى 20 ساعة.

طرق تفقيس بيض الدجاج

من أكثر الطرق شيوعًا لتفريخ بيض الدجاج ما يلي

يفقس البيض عن طريق التفريخ الطبيعي

أفضل طريقة لاحتضان بيض الدجاج هي الحضانة الطبيعية ، والتي تتكون من تركها تحت أمهاتها ، ولكن هذا في حالة أن تكون الدجاجة الأم من تلك الأنواع من الدجاج التي تفضل أن تكون فوق البيض طوال اليوم ، و لا تدعهم يدخرون مرة واحدة وهذا أفضل لأن البيض يحتاج إلى دجاجة كبيرة. يجب أن يغطيه الحجم تمامًا ويحافظ على درجة حرارته ، وعندما يبدأ موسم تكاثر الدجاج يصدر الدجاج صوتًا مميزًا ويتوقف عن وضع البيض ، ويمكن للبيض أن يفقس بعد حوالي أربعة أيام من الإخصاب مع الديك ، وذلك عن طريق فقس الدجاج. يعتمد البيض على حجم الدجاجة ، وفي مثل هذه الحالة يفضل وضع الطعام والماء بالقرب من الدجاجة حتى لا تلجأ للبحث عنه خارج البيض ، وتتراوح فترة حضانة بيض الدجاج من 20 إلى 21 يومًا لبدء الفقس ، وغالبًا لا تفقس كلها مرة واحدة ، ولكنها تستغرق من يومين إلى أربعة أيام. التخلص من البيض الذي لم يفقس بعد هذه الفترة لأنه يحتمل أن يفقس لن يكون صالحًا.

يفقس البيض في حاضنة صناعية

قد يختار غالبية مزارعي الدواجن الحضانة الصناعية ، خاصة عندما يكون هناك عدد كبير من البيض أو تكون الدجاجة الأم من سلالة من الدجاج لا تحب الاستلقاء على البيض طوال اليوم ، حيث يتم الفقس مع حاضنة تهتم من البيض ، لذلك يتم استخدام بيض كامل الحجم ، يتم استخدام بيض جيد التكوين ، حيث تبدأ الكتاكيت في الفقس بعد ثلاثة أسابيع ، ويعتمد نجاح الفقس الاصطناعي على جهاز حاضنة البيض عند الحفاظ على البيض عند درجة حرارة ثابتة وعند درجة حرارة ثابتة. مستوى مناسب من الرطوبة بالإضافة إلى التهوية الجيدة التي تسمح بدخول الهواء النقي وخروج ثاني أكسيد الكربون ووجود نظام دوران للحفاظ على التوازن. يحتاج مستخدمو نظام البيض والحاضنة إلى وضع الحاضنة في أماكن تضمن أقل قدر ممكن من الرطوبة وتقلبات درجات الحرارة ، وأفضل مكان لذلك هو قبو المنزل.

العوامل المؤثرة على فقس بيض الدجاج

هناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر على فقس الدجاج ، ومن أهم هذه العوامل

  • درجة الحرارة يجب الحفاظ على درجة الحرارة الطبيعية اللازمة لتفريخ البيض طوال فترة الفقس. تقدر درجة الحرارة المناسبة لتفريخ البيض في الحاضنة بـ 37.8 درجة مئوية.
  • الرطوبة يجب أن تظل رطوبة حاضنة البيض ثابتة من بداية تحضيرها حتى تفقيس البيض في أقل من ثلاثة أيام ، حيث يجب أن تكون بين 58٪ و 60٪ ، لكن الرطوبة يجب أن ترتفع إلى 65٪ خلال أيام الفقس. او اكثر.
  • التهوية أثناء فترة حضانة البيض ، يجب مراعاة التهوية لأن جنين البويضة يحتاج إلى أكسجين للوصول إليه من خلال القشرة وثاني أكسيد الكربون للهروب.
  • تقليب البيض يجب تقليب البيض باستمرار خلال فترة الحضانة على الأقل 4-6 مرات في اليوم.

مزايا الذيل

فيما يلي بعض فوائد الديك

  • إن وجود الديك مهم في عملية إخصاب البيض لأن البيض لن يفقس دون أن يتم تخصيب الدجاجة بواسطة الديك.
  • يوفر الديك الحماية للقطيع حيث يمكنه حماية الدجاج من أي خطر محتمل من الحيوانات المفترسة أو غير ذلك.
  • تساعد الديوك في تقليل معارك الدجاج وتشجع أيضًا على وضع البيض.
  • تساعد الديوك في إكمال الترتيب الطبيعي للقطيع ، حيث يعيش الدجاج حياة طبيعية قدر الإمكان في وجود الديك.
  • الديوك هي رموز مزرعة كلاسيكية إلى حد ما. يفضل الكثير من الناس تربية الديوك على الدجاج لأنهم يجدونها ممتعة ومسلية ومثيرة للاهتمام.

القيمة الغذائية للبيض

يحتوي البيض على قيم غذائية مهمة وعالية من البروتين ، تقدر بحوالي 7 جرام ، لاحتوائه على بروتين كامل عالي الجودة يحتوي على الأحماض الأمينية التسعة التي يحتاجها الجسم ، وتحتوي بيضة واحدة على 5 جرامات من الدهون و 1.6 جرام. من الدهون المشبعة ، بالإضافة إلى نسبة عالية من البروتين والفيتامينات والمعادن والحديد وغيرها.

هنا وصلنا إلى نهاية مقالتنا هل تضع الدجاجة بيضًا بدون ديك ، حيث نبرز كيفية تزاوج الدجاج والديك وطرق تفقيس بيض الدجاج في الحضانة الطبيعية أو في الحضانة الصناعية بواسطة حاضنة البيض ، بعد الخلق يكون أكثر ملاءمة مما.


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

السابق
المثال المشتمل على كلمة مركبة تركيب إضافي ، هو
التالي
موعد نتائج الثانوية العامة قطر 2022